الاثنين، 2 سبتمبر 2013

التربية البدنية في الصين



 (I)

الحكومة الصينية تولى اهتماما كبيرا للتربية البدنية والصحة الطلابية
و فى يوم 6 أغسطس 1951 ، أصدر أصدر مجلس الشؤون الحكومية قرار " بشأن تحسين صحة الطلاب في المؤسسات التعليمية على جميع المستويات"
فهي تشير إلى أن تحسين صحة الطلاب يحمل أهمية كبيرة للطلاب ضمان النجاح في التعلم وتشجيع جيل من الشباب على الاهتمام ببناء جسمة و صحته
قانون التعليم في جمهورية الصين الشعبية يحدد المبدأ الرئيسي للتعليم و هو  " التعليم يجب أن يخدم بناء الاشتراكي للدولة و ينبغى ان يوجد افراد قادرين على الانتاجى و تحقيق النظام الاشتراكى  و تحقيق التنمية الشاملة في الأخلاق والفكر والجسد  "
و أيضا يجعل من الواضح أنالاعداد للعمل فى المؤسسات العامة يشكل جزءا لا يتجزأ من تعليم الطلاب 
يجب أن الإدارة التعليمية والمؤسسات على جميع المستويات مراعه انشطة التربية البدنية كأولوية لعملها ، ورعاية الطلاب  وصحتهم كبند لتقييم أدائها والتعليم الادارة المركزية كما اشترطت بعض القواعد واللوائح النسبية لتنظيم الانشطة الرياضية
في عام 1990 ، أصدر مجلس الدولة وثيقة  " القواعد التنفيذية في المؤسسة العامة و المؤسسات التعليمية "
و الذي يحدد مهمته الأساسية فى " تعزيز التنمية الصحية و البدنية والنفسية للطلاب ، وتحسين اللياقة البدنية " لمساعدة الطلاب على اكتساب المهارات الأساسية للتربية البدنية و المعرفة وتنمية القدرات والعادات في التمارين البدنية لرفع مستوى مهارات الطلبة في مجال الرياضة وتدريب المواهب الرياضية الاحتياطي للبلاد لتنفيذ برنامج التربية الأخلاقية ومساعدة الطلاب في تطوير حس الانضباط وروح الشجاعة والشجاعة والتقدم
صدرت وثيقة أخرى من "القواعد التنفيذية للعمل الصحي في المؤسسات التعليمية" في نفس الوقت من قبل مجلس الدولة ، والذي يقول "العناصر الرئيسية في العمل الصحي في المؤسسات التعليمية هو مراقبة صحة الطلاب " لفتح دورة الرعاية الصحية للطلاب ومساعدتهم في زراعة عادات أفضل للتصرف الصحي »لتحسين البيئة المدرسية الصحية ، وتحسين الظروف الصحية للتدريس » لتعزيز الوقاية والعلاج من الأمراض المعدية والمشتركة بين الطلاب
وقد وضعت وزارة التربية والتعليم في الحكومة المركزية داخل هيكلها التنظيمي إدارة للتربية البدنية والصحة والفن و فى إدارات التعليم لجميع المقاطعات والمناطق ذاتية الحكم والبلديات ، وتلك التي تدخل في حكومات فوق مستوى المحافظة والتقسيم على التوالي ، قسم أو وحدة التربية البدنية والصحة ، أو نشر بعض المسؤولينكل هذه الاجهزة والمسؤولين تتحمل مسؤولية التربية البدنية والصحية في المؤسسات التعليمية على المستوى الوطني أو الإقليمي
ادخلت المؤسسة العامة فى الصين مرحلة من الاسترشاد بالقوانين للرقابة على العملالقوانين والأنظمة التي صدرت بالفعل وتشمل ، مثل "القواعد التنفيذية في المؤسسة العامة و المؤسسات التعليمية" ، و "القواعد التنفيذية للتعليم الصحي في المؤسسات التعليمية" ، "المعايير الوطنية لتأهيل المؤسسة العامة للطلاب" ، "معايير لتوفير ملاعب و معدات التربية الرياضية في المؤسسات التعليمية "، ومعايير المناهج  التربية البدنية ، منهج وإدارة الطلاب الرياضيين واللاعبين بالإضافة إلى إمكانية توفير الضروريات من الأموال والمعدات
و يتم اعداد المعلم عن طريق
1- المؤسسة العامة تولي اهتماما خاصا لبناء الوحدات لاعداد المعلمين ويتم تقديم شهادة الكفاءة المهنية لمعلمي التربية البدنية معلمي التربية البدنية في المدارس الإعدادية والمدارس الابتدائية يجب ان يكون حاصل على تلك الشهادة
اما المدارس الثانوية فيجب استكمال الدراسة الجامعية لمدة أربع سنوات
2 - اما للتعليم فى الجامعات فيجب ان يكمل الدراسة  لمدة ثلاث سنوات لدراسة اثنين من البرامج التعليمية وعام في المدارس لتدريب المعلمين من الدرجة الثانية
هناك في المجموع أكثر من 20 مؤسسه لاعداد معلم التربية البدنية بالتعليم العالي وبالنسبة للمدارس الثانوية هناك أكثر من 60 مؤسسات أخرى للتعليم ،اما لاعداد معلم المدارس الابتدائية و الاعدادية يوجد أكثر من 200 مدرسة لتدريب المعلمين
الى جانب ذلك مناهج التربية البدنية بالمدارس الثانوية تقول ان المعلم في هذه المدارس لديها "مهمة ذات شقين".بالإضافة إلى تعليم الطلاب أنفسهم ، ينبغي على المدارس أيضا إجراء التدريب المهني للطلاب ، بحيث يعد الطلاب لان يصبحو معلمي تربية البدنية في المدارس بعد التخرج حتى الآن ، فقد تشكلت فرقة من معلمي التربية البدنية على مقربة من 300000 في عموم البلاد ، الذين يحبون مهنتهم و ذلك يدل على روح التفاني




(Il)

التربية البدنية في الصين تأخذ شكل التدريس الطبقى ، والنشاط خارج المناهج ، وتدريب ما بعد المدرسة والمنافسات الرياضية ، والمشي ، والسفر وغيرها ، والتي هي فئة التدريس الأساسية
درس التربية البدنية بالطبع هو الشكل الرئيسي في المؤسسات التعليمية على اختلاف أنواعها وعلى مختلف المستويات. وهو بالطبع الإلزامي من المدرسة الابتدائية إلى السنة الثانية من برنامج البكالوريوس في مؤسسات التعليم العالي مع 2 أو 3 ساعات في الأسبوع بعض المدارس لديهم درس تربية رياضية كل يوم بدءا من السنة الثالثة في مؤسسات التعليم العالي ، وتقدم بالطبع انشطة التربية البدنية الاخرى بشكل انتقائي. بطبيعة الحال في المدارس مع درس التربية البدنية اجباري ، يجب على الطلاب حضور الدرس. إذا تغيب الطالب لمد ثلاث ساعات من المدة الكلية في فصل دراسي واحد ، لا يمكن إعطاء الدرجات النهائية لهذه الفصل ، وعدم اعتبار الوصول الى معايير وطنية لتأهيل للطلاب وانه يمكن الحصول على شهادة التعليم فقط ، والتي لن تؤهله للتعليم العالي في السنوات الأخيرة ، وقد ادرج اختبار للتربية البدنية لاختبارات القبول في المدارس الثانوية العليا
منذ عام 1954 ، تم عمل منهج خالص للتربية البدنية موحد يعمل به فى كالمؤسسات التعليمية على مختلف المستويات . و ذلك من أجل تلبية الاحتياجات التعليمية للإصلاح والتنمية لجمهورية الصين الشعبية ، قد خضعت لمراجعة المناهج الدراسية وإعادة تجميعها عدة مرات.  والمناهج الحالية هي للاستخدام على الصعيد الوطني
وكانت الفلسفة التي تواجه لجميع الطلاب هى تنمية الفرد وهو الهدف النهائي للتربية البدنية ، و ذلك من خلال ثلاث مهام أساسية
 أول :- من نقل المعرفة والمهارات الأساسية عن التربية البدنية للطلاب
الثانية :- تدريب الجسم  و اعداد الطلاب بدنيا
والثالثة :- لتنمية الفكر والتربية الأخلاقية للطلاب
كما تم تحديد محتويات المعرفة الأساسية لتدريس التربية الرياضية و هى
1-      المعلومات
2-      المعلومات الاساسية علن التربية البدنية
3-      التربية الصحية
4-      الالعاب الرياضية مثل ( سباقات المضمار والميدان ، والجمباز ، ألعاب الكرة , الجمباز الفني والرقصات )
5-      و اقامة مباريات تدريبية لتطوير المهارات لدى الطلاب
6-      و الالعاب الرياضية التقليدية للأقليات القومية
و تم هيكله مناهج التدريس على ان تكون
1-      محتويات موحدة
2-      تجميعه انتقائية للأنشطة المحلية.
3-      بعض الرياضات مثل السباحة والتزلج انتقائية بسبب اعتمادهم على الموقع والمناخ.
يصرف على التربية البدنية فى التسع سنين الدراسية الاولى ما يقرب من 30 : 70 مليون يوان فى حين ان المدارس الثانوية يصرف عليها ما يماثل نصف ذلك المبلغ ايضا
و تقسم دروس التربية البدنية الى قسمين احداهم نظرى و الاخر عملى طبقا لما تم سرده مسبقا
بجانب مهارات التربية البدنية  ، والتمارين البدنية ، فإنه يدفع الانتباه أيضا إلى توليد اهتمام الطلاب في الرياضة ، وتنمية شخصيتهم و تنميتهم بدنيا ، سواء من حيث الجسم والنفس ، وذلك لوضع اساس ممارسة النشاط الرياضى مدى الحياة
كما تولى اهتماما لزراعه العادات الصحية والتوعية الصحية فى المدارس الابتدائية والثانوية تقديم ساعة واحدة من فئة التعليم والصحة كل أسبوعين.
ومؤسسات التعليم العالي تقدم التثقيف الصحي وهى بطبيعة الحال انتقائية
و تبذل كل تلك الجهود لمنع الأمراض المعدية من الانتشار كما يقوم ذلك البرنامج الشامل بمنع وعلاج الأمراض الشائعة بين طلبة





(III)

نظام التربية البدنية فى المدارس
تقوم المؤسسات التعليمية أيضا بنشاط خارج المنهج و هى أنشطة التدريب البدني ، والتي تشكل جزءا هاما من التربية البدنية والإرشاد وتكملة لدورة التربية البدنية
القوانين واللوائح المتعلقة بالتربية البدنية في الادارت التعليمية تنص على أن الطلاب الصينيين يجب ان يحصل على مالا يقل عن ساعة واحدة من التدريب البدني بالإضافة الى درس التربية البدنيه يوميا ، وأنه ينبغي عليهم القيام بتمارين الصباح والتدريبات أثناء فترت الاستراحة فى منتصف اليوم ، وترتيب فترة معينة من الوقت للتدريب خارج اليوم الدراسى و تلك القترة لمن يرغب من الطلاب حضورها
منذ l950 ، بدأت الصين فى محاولة الخروج عن معايير التربية البدنية القديمة و في وقت لاحق وضعت "معايير وطنية للتدريب البدنية " و أصدرت الوثيقة التنظيمية التي وافق عليها مجلس الدولة.
و لتك الوثيقة تعمل على تحفيز جميع الطلاب على المشاركة بنشاط التدريب البدنيكما أنها ترتبط ارتباطا وثيقا بطبيعة الحال التربية البدنية من خارج المناهج الدراسية وأنشطة التدريب البدني و في المتوسط ​​ما يقرب من 10 مليون طالب يصل إلى المعايير المطلوبة سنويا 
أنشطة التدريب البدني الخارجى متنوعة و بها الكثير من الرياضات  مثل كمال الاجسام ، والرقص ، والرياضة الترفيهية ، والرعاية الصحية والطبية و الأحداث الرياضية التقليدية للأقليات القومية و هى تحظى بشعبية متزايدة في أوساط الطلاب
لا سيما في السنوات الأخيرة ، العديد من المؤسسات التعليمية في مختلف المناطق تنظم التنزه والسفر للطلاب و الذى يخيمون  فيه فى محيط الطبيعة للوطن ، وممارسة الانشطة المختلفة و هذه الأنشطة موضع تقدير على نطاق واسع.




(IV)

التربية البدنية في المؤسسات التعليمية تطبق مبدأ الجمع بين التعليم مع التحسين فى ممارسة الانشطة الرياضية بالنسبة لبعض الطلاب الموهوبين الذين يشاركون فى البطولات الرياضية ، وتوفير التدريب المناسب لهم بعد انتهاء اليوم الدراسى لتحسين مهاراتهم و تدريب المواهب الرياضية لتمثيل البلد هو أيضا جزء لا يتجزأ من انشطة التربية البدنية في المؤسسات التعليمية.
بعد انتهاء اليوم الدراسى يتم تدريب الفرق الرياضية الممثله للمدرسة و ذلك النظام يهدف الى تحسين مهارات الطلاب بصورة قوية ومتزايدة و تحسين مهاراتهم من خلال برامج تدريبية منتظمة.
وفيما يتعلق بالطلاب الموهوبين من ذوي المهارات الرياضية المتميزة ، سوف يرسلون الى مدار خاصة ، على قاعدة انتقائية للتدريب الاضافى في أوقات الفراغ طوال فترة المراهقة لتلقي التدريب المنهجي حتى الآن ، هناك الآلاف من هذه المدارس الرياضية في أوقات الفراغ في جميع أنحاء البلاد ، والتي تفسح المجال كاملا امام الطلاب لإظهار المهارات الرياضية الخاصة بهم ، و ادت إلى وجود عدد كبير من المواهب الاحتياطية للدولة فى المستقبل  مع تحسين مهاراتهم باسمرار لتحسين مستواهم
من أجل تفعيل الانشطة المدرسية ، وتعزيز حماسة الطلاب المشاركين في التدريبات البدنية وتنمية الوعي بها و لمعرفة المواهب الرياضية ، تقوم المؤسسات التعليمية بتنظيم مجموعة متنوعة من المنافسات الرياضية على قاعدة منتظمة ، مع شكل من التنافس المحدود بمقاييس و تكون المسابقات بين الطلاب داخل الفصل الواحد و بين الفصول و بعضها لبعض و بين المدارس و حتى بين الاقاليم
وتعقد دورة الالعاب المدرسية الوطنية كل ثلاث سنوات ، والجامعة الوطنية الالعاب مرة كل أربع سنوات
الإضافة إلى ذلك ، تنظم أيضا بعض البلاد المسابقات بصورة غير نظامية ، وتراسل المدارس أو الجامعات و الفرق الرياضية المشاركة في المسابقات الدولية أو الإقليمية
مع تحسن المهارات ، ونموها على نحو متزايد وزيادة عدد الفرق الرياضية والرياضيين واللاعبين قد شكلت قوة جديدة اضافت لاعبين للمشاركة  في المنافسة الرياضية الوطنية و تمثيل الدولة



(V)

دخلت أنشطة البحوث فى مجال التربية البدنية في المؤسسات التعليمية في مرحلة التنفيذ المخطط والمنظموتطبق باستمرار نتائج البحوث العلمية كأساس للتنمية التربية البدنية ، أو كمرجع لرسم السياسات  الإدارية
و قد خصصت المؤسسة الوطنية الصينية لمعهد البحوث التربوية التابع لوزارة التربية والتعليم مركز بحوث التربية البدنية والصحة في المدارس كمركز جديد و متخصص فى ابحاث التربية البدنية
و قد ساهمت كلا من الجمعية الصينية للتعليم والجمعية الصينية للتعليم العالي والجمعية الصينية للعلوم الرياضة أيضا تباعا البحوث فى مجال التربية البدنية في المؤسسات التعليمية و تصاغ متوافقا مع اتجاهاتتحديث التربية الربدنية في العالم
وبالاشتراك مع المؤسسة الوطنية الصينية لمعهد البحوث التربوية في الصين، وتحديد المشاريع البحثية والمدرجة في خطة وطنية للبحوث التربوية وفي الوقت نفسه، معاهد البحوث العلمية في مجال التعليم و وضعت على مستوى المحافظات أيضا فرق البحث و نشر الموظفين المتخصصين فى البحوث و إدارات التعليم الإداري على مستوى المحافظة و المتخصصين فى مجال التربية البدنية موظفي البحوث التدريسية مؤسسات التعليم العالي لديها قسم بحوث التربية البدنية و ايضا  المؤسسة العامة للتعليم في حين أن المدارس الثانوية أو المدارس الابتدائية وضع بها بعض الباحثين فى مجال التربية البدنية و بذلك شكلت المؤسسة العامة العلميه والتدريسية البحثية في المؤسسات التعليمية من اجل إنشاء شبكة مع الربط الأفقي  بين تلك المؤسسات ونفذت هذه الشبكة من البحث المتعمق في جميع جوانب المؤسسة العامة في المؤسسات ألتعليمية و حددت مبادئها وأهدافها التعليمية والتدريب والتعليم خارج المناهج الدراسية و التمارين ألبدنية و سبل تطوير اللياقة البدنية لدى الطلاب وتحسين صحتهم
وقد تم التوصل إلى إنجازات مثيرة للإعجابعلى سبيل المثال، في 1985-1986، تم التعاون بين وزارة التربية والتعليم بالدولة و لجنة الدولة لشؤون الأقليات و وزارة الصحة العامة تم اطلاقها مشروع بحثي حول اللياقة البدنية للطلاب والصحة و تم إنشاء بعض نقاط التحقيق 1279 في 29 مقاطعة ومناطق الحكم الذاتي المناطق أو ألبلديات مع استثناء من مقاطعة تايوان فقط هذه النقاط التحقيقيه التي أجريت على نطاق واسع في 20 فحص المؤشرات على شكل اللياقة البدنية للطلاب الذين تتراوح أعمارهم بين 7 إلى 22 سنة من 28 جماعة عرقية من أصل ما مجموعه 56 في الصين تفحصوا أيضا عن 9 أنواع من الأمراض الشائعةتم استهداف ما يقرب من مليون طالب وطالبة واستنادا إلى البحوث التحليلية في البيانات 15.000.000 المكتسبة وتحولت بعض المئات من أوراق وجمعت في كتاب وهي "البحث في بنية الجسم وصحة الطلبة ألصينيين والتي كانت بمثابة مصدر العملية الأكثر قيمة للبحوث في هذا المجال.هذا ألمشروع جنبا إلى جنب مع النتائج التي توصلت أليها وقد منحت الجائزة الثانية الوطنية للتقدم في العلوم والتكنولوجيا و لها أهمية بعيدة المدى على تشجيع البحوث العلمية في المؤسسة العامة في المؤسسات التعليمية من ألصينيه وعلى تحسين اللياقة البدنية والصحية للأمة ككل
التربية البدنية في المؤسسات التعليمية فى الصين تشهد الآن ازدهارا و تنمية استنادا إلى الخبرات الخاصة بها والدروس المستفادة فإنه سيتم استيعاب الخبرات المتقدمة باستمرار من بلدان أخري وتساهم حسب ما في وسعها لإنشاء وتحسين نظام المؤسسة العامة بما يتماشى مع الوضع في ألصين والمساهمة في بناء النظام الاشتراكي في القرن 21 .





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق